عن البحرين غرفة الأخبار المتحدثون المعرض الرعاية ورش العمل التسجيل المحاور والبرنامج لماذا تشارك
 
ورش العمل

منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية لهذا العام يبشر بتهيئة منصة عالمية تُطرح من خلالها موضوعات متنوعة، ويتفاعل حولها الضيوف مع المشاركين، والخبراء وصناع القرار والمختصين في مجالات الحكومة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتشهد العديد من ورش العمل بهدف الوصول إلى نتائج بناءة عبر تبادل المعرفة والخبرات المهنية.

ورش العمل خلال فعالية هذا العام:

ورشة عمل قانون الإنترنت والشراكة بين القطاعين العام والخاص

تتناول ورشة العمل قوانين تقنية المعلومات والاتصالات الحالية، مع عرض نماذج لشراكات محتملة ما بين القطاعين العام والخاص. خلال الورشة ستتم معالجة القضايا المتعلقة بالخصوصية في ضوء مستقبل تكنولوجيا المعلومات والقوانين المتعلقة بالحاسب الآلي والانترنت. هذا وستشمل ورشة العمل على قضايا آخرى حول حقوق الملكية الفكرية، وحرية التعبير وحرية الوصول إلى المعلومات، بالإضافة إلى جوانب أخرى للشراكة ما بين القطاعين العام والخاص وآلية الاستفادة منها من منظور تقنية المعلومات.

التاريخ: 9 أبريل 2012
الوقت: 9:00 صباحاً – 12:00 ظهراً
المكان: فندق الرتز كارلتون
الرسوم: 100 دينار للشخص الواحد

ega

ورشة المحتوى الإلكتروني: الشبكة الإلكترونية ... تثرى بمحتواها

سوف تركز ورشة إدارة المحتوى الإلكتروني على أحدث الابتكارات والطرق الإبداعية لتطوير المحتوى الإلكتروني في المنطقة، و تتيح للمشاركين فرصة البدء في إنشاء مواقعهم الإلكترونية من خلال جلسة عملية خاصة حول أفضل الممارسات في مجال إدارة المحتوى الإلكتروني.

التاريخ: 10 أبريل 2012
الوقت: 5:00 مساءً – 9:00 مساءً
المكان: فندق الرتز كارلتون
الرسوم: 100 دينار للشخص الواحد

bis

مقدمة لتتبع الأثر الإلكتروني

بدأ مفهوم الأثر الرقمي يأخذ حيزاً من الاهتمام في دوائر الشرطة والأوساط المعنية بالأدلة المحاسبية الرقمية المتعلقة بقضايا الغش التجاري، وفي غيرها من مجالات التحقيقات العدلية أو الشرعية. ومع ذلك، فإن هذه القضية نادراً ما تطرح بشكل عام في دوائر تقنية المعلومات وفي التدريب على أمن المعلومات،  وربما صُنفت على أنها شأن تخصصي مقصور علي فئة بعينها، وهناك جنوح عنها في الغالب بسبب تعقيداتها – وسهولة عدم فهمها.

تهدف ورشة تتبع الأثر الإلكتروني إلى تعريف مدراء تقنية المعلومات ومدراء قطاع الأعمال بعملية التتبع الرقمي واطلاعهم على أحدث المبتكرات التقنية في مجال إثبات أدلة التحقيقات الرقمية.

التاريخ: 11 أبريل 2012
الوقت: 10:00 صباحاً – 1:00 ظهراً
المكان: فندق الرتز كارلتون
الرسوم: 100 دينار للشخص الواحد

BITS

ورشة تطبيقات التواصل الاجتماعي

تقدم ورشة تطبيقات الشبكات الاجتماعية التي ينظمها نادي التواصل الاجتماعي بالبحرين أبرز مهارات التواصل الاجتماعي العملية لعدد كبير من المتخصصين ومسئولي الحكومة الإلكترونية ولعامة الجمهور.
نرجو الانضمام إلينا لاكتساب المعرفة والتعرف على طرق الوصول إلى أهدافكم باستخدام الفيس بوك ، تويتر، يوتيوب والعديد من القنوات الأخرى.

التاريخ: 9 أبريل 2012
الوقت: 8:30 صباحاً – 3:00 عصراً
المكان: فندق الرتز كارلتون
الرسوم: 100 دينار للشخص الواحد

socialmediaclub


متحدثو ورش العمل


البروفسور فويتشخ سيلاري
قسم تكنولوجيا المعلومات
جامعة بزنان للاقتصاد
ورشة العمل:
قانون الإنترنت والشراكة بين القطاعين العام والخاص

تلقى فويتشخ سيلاري درجة ماجستير في عام 1974م والدكتوراه عام 1977م ودرجة د.هاب عام 1981م جميعها من جامعة بزنان للتقنية. حصل خلال عام 1989م، على لقب بروفسور. ومن عام 1974م ولغاية 1992م عمل لدى جامعة بزنان للتقنية ومن عام 1987م إلى 1991م شغل سيلاري منصب المدير العلمي لمعهد علوم الحاسب الآلي. ومن عام 1992م وحتى 1996م عمل في منصب نائب الرئيس المسئول عن الأبحاث في المدرسة الفرنسية البولندية للمعلومات وتقنية الاتصالات الجديدة، وانضم عام 1996م إلى جامعة بزنان للاقتصاد وهو حاليا رئيس قسم تقنية المعلومات.

للبرفسور العديد من الأنشطة، حيث شارك في تنظيم حوالي 32 من المؤتمرات المحلية والدولية العلمية، وكان عضوا في لجان البرنامج لمؤتمرات أخرى بلغ عددها 206 مؤتمراً. وهو مؤلف أو شارك في تأليف العديد من المنشورات تضمنت على 10 كتب، و14 فصل في كتب، وأكثر من 140 مقالة في المجلات وفي وقائع المؤتمرات. وإلى جانب البحث والتدريس فإن نشاطه المهني يشمل الاستشارات وعضويته في العديد من المنظمات المهنية، ومجالس تحرير مجلات علمية، ومراكز البحوث، واللجان والمجالس والجمعيات المختلفة. وهو حاصل على العديد من الجوائز للانجازات في مجال البحث والتدريس. أشرف على 16 رسالة دكتوراة، حصل 4 منهم على درجة الامتياز، وواحد منهم حصل على جائزتين في المسابقات الوطنية لأطروحة دكتوراه متميزة نظمت من قبل اثنين من الجمعيات المهنية. وفي عام 2002م تم تعيينه ممثلا لبولندا في الجمعية العامة للأمم المتحدة المكرسة لتقنية المعلومات والاتصالات من أجل التنمية".

يدرس دورات في المجالات الإلكترونية باللغتين البولندية والإنجليزية يحضرها أكثر من 700 طالب وطالبة سنويا في جامعة بزنان للاقتصاد.

خالد الأحمد
مدير الإعلام الرقمي
الحكومة الأردنية
ورشة العمل:
تطبيقات التواصل الاجتماعي

يعد خالد الأحمد من رواد الاعلام الاجتماعي ولديه القدرة على ترجمة المفاهيم إلى حملات قوية من خلال وسائل الاعلام الاجتماعية التي تربط المجتمعات على الانترنت.

شغل مؤخرا منصب المدير الرقمي لرئاسة الوزراء في الحكومة الأردنية حيث كان مسؤولا عن إدارة شئون الاعلام الاجتماعي لرئيس الوزراء وللحكومة الأردنية بوجه عام.

إضافةً لذلك، يقدم خدمات استشارية للجهات العامة مثل وزارة الخارجية حيث عقد مؤخراً ندوه حية للإجابة على أسئلة حول بموقع تويتر وقد أذيعت مباشرة قبل بضعة أسابيع من الجلسة التي بثها الرئيس أوباما على موقع تويتر، ولسفارة المملكة المتحدة في الأردن. كما يقدم خدمات استشارية وتدريبية لعدد من المؤسسات الخاصة.

يتابع موقع خالد الأحمد على تويتر حوالي 6,000 مشارك وقد أنشأ مجموعة من الهاش تاق لحصر المشاركات في تويتر منها #Top50JO ، ReformJO ، و #Mish3aib والتي تعتبر جميعها مبادرات إيجابية عبر موقع تويتر .

شارك كمتحدث في منتدى الإعلام الرقمي الحكومي في دبي في يونيو 2011م وتم تعيينه عضواً في اللجنة الاستشارية، وقدم ورشة تدريبية على مدى يوم عمل كامل لقسم الإعلام الجديد في قناة سي ان بي سي العربية.

هذا فضلاً عن كونه عضواً في مجموعة هيلينغدون كريسويل الاستشارية المتخصصة في إدارة الاتصالات والتي تملك فروعاً في أوروبا والشرق الأوسط بالتعاون مع بوابة (eHulool) الإلكترونية (البحرين).

السيد ماثيو دبليو بيمبل
خبير أمن المعلومات والمخاطر
مستشار الأمن والمخاطر والغش الإلكتروني
ورشة العمل:
مقدمة في تتبع الأثر الإلكتروني

يعمل السيد بيمبل مديراً للاستراتيجية والعمليات، ومتخصص في مجالات هندسة أمن المعلومات والالتزام والاستجابة للحوادث. لديه خبرة في قطاعات عديدة تشمل القطاع الحكومي وقطاع الأعمال ومجال البنى المؤسسية، ويعمل حاليا ضمن فريق استشاري متخصص.

يمتلك السيد بيمبل سجل حافل بالنجاح كقائد فريق لموظفي قطاع الأعمال والمتخصصين. إضافة لذلك، يتمتع بمهارات متميزة في الاتصال، ولديه قدرة على تحفيز الآخرين في بيئات العمل المعقدة ولإنجاز المهمات التي تتطلب عملاً متواصلاً على مدار الساعة وطوال الأسبوع، يعد مستشارا بارعاً في وضع وعرض الخطط الاستراتيجية وهندسة نظم المعلومات لتحقيق أهداف الشركة، إضافةً إلى الجوانب القانونية والتنظيمية والتقنية لأمن المعلومات.

البروفسور بيتر بروك
رئيس مجلس إدارة جائزة القمة العالمية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة،
رئيس قسم الأبحاث والرئيس التنفيذي لمراكز الأبحاث في النمسا
ورشة العمل:
المحتوى الإلكتروني: الشبكة الإلكترونية ... تثرى بمحتواها

يملك البروفسور بيتر بروك خبرة ممتدة لأكثر من 25 سنة في مجال البحث والتدريس الجامعي في النمسا وسويسرا وألمانيا وبولندا والبرتغال والولايات المتحدة الأمريكية وكندا. أسس العديد من معاهد الأبحاث المرموقة ومنها مركز أبحاث جامعة سالزبرغ للعلوم التطبيقية (Forschungsgesellschaft)، ومنذ عام 2001، تقلد منصب الرئيس التنفيذي لمراكز الأبحاث في النمسا الذي تنتشر مقراته في أربعة مدن نمساوية. وتتولى هذه المراكز إدارة ودمج الابتكارات الجامعية في السوق.

دشن البروفسور بروك ثلاث جوائز عالمية لأفضل الممارسات في الإعلام الجديد وهي: جائزة القمة العالمية (WSA) وجائزة الشباب العالمية لأفضل محتوى إلكتروني (WSYA) وجائزة القمة العالمية لابتكارات الهاتف النقال (WSA-mobile). وقد انبثقت جائزة القمة العالمية عن مؤتمر القمة العالمي للأمم المتحدة بشأن مجتمع المعلومات (WSIS) في إطار دعم أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية (MDGs) من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما تعتبر الجائزة منصة لقياس ومقارنة تميز المحتوى في المواقع الإلكترونية والتطبيقات التفاعلية.

دشنت جائزة الشباب العالمية لأفضل محتوى إلكتروني في عام 2005 وهي موجهة لشريحة الشباب الذين يستخدمون وسائط الإعلام الجديد من أجل تسريع أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية.

السيد: فيليب بيريس اسكنيويس
مؤسس ورئيس تنفيذي
ورشة العمل:
المحتوى الإلكتروني: الشبكة الإلكترونية ... تثرى بمحتواها

تلقى السيد فيليب علوم الكمبيوتر والتاريخ من جامعة سالزبورغ، وجامعة بولينغ غرين بولاية أوهايو. عمل في مختلف الشركات بما في ذلك شركة كي بي إم جي للاستشارات وشركة سوني DADC، وبعد ذلك قام بتأسيس شركة موبيليزي Mobilizy GmbH في مايو 2009، إحدى الشركات الحديثة المتخصصة في تشغيل برمجيات الواقع الافتراضي باستخدام تقنية الحقيقة المدمجة للهواتف الذكية. وفي مايو 2011، تم تغيير اسم شركة Mobilizy إلى شركة ويكي تيود Wikitude GmbH. وخلال سيره على الطريق، يستخدم فيليب دائماً برنامج Wikitude للبحث عن مواقع أقرب المطاعم المكسيكية أو التايلاندية.

الدكتورة نبال إدلبي
رئيسة قسم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)
ورشة العمل:
قانون الإنترنت والشراكة بين القطاعين العام والخاص

الدكتوره نبال إدلبي هي رئيسه قسم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في لجنه المم المتحده الاقتصاديه والاجتماعيه لغربي آسيا ( الإسكوا). انضمت السيدة إدلبي إلى الإسكوا في عام 2004، وعملت منذ ذلك الحين في مجال سياسات واستراتيجيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والبيئه التمكينية لمجتمع المعلومات، وتطوير تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمحتوى الرقمي العربي. وتشرف الدكتورة إدلبي على تنفيذ عدة نشاطات في الإسكوا مثل إعداد تقارير ودراسات، وتنظيم اجتماعات خبراء وورشات عمل لتطوير مجتمع المعلومات وتقديم خدمات استشاريه للدول الأعضاء في الإسكوا في مجال سياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمحتوى الرقمي العربي. وفضلاً عن ذلك، أشرفت السيده إدلبي على تنفيذ مشروع إقليمي ميداني حول صناعة المحتوى الرقمي العربي خلال 2007-2009، وهي حالياً مديرة مشروع إقليمي لمجانسة التشريعات السيبرانية في منطقة الإسكوا. بالإضافة إلى عملها في الإسكوا، فهي عضو في مجلس أمناء الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وعضو فاعل في مجلس امناء حاضنات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في سورية.

وشاركت السدة إدلبي في السنوات الثلاث الأخيره في لجان تحكيم لعدد من جوائز التميز الخاصة بالمحتوى الرقمي والحكومة الإلكترونية في المنطقه العربية، ومن أهم هذه الجوائز: جائزة الكندي للمحتوى الرقمي ( سورية) عام 2009، وجائزة الحكومة الإلكترونية لدول مجلس تعاون الخليج العربي عام 2009، وجائزة الإنجاز للتعاملات الحكومية الإلكترونية في السعودية 2010، وجائزة السلطان قابوس للإجادة في الحكومة الإلكترونية لعام2010. وقد شاركت أيضا من خلال هذه الفترة باختيار مشاريع لجائزة القمة العالمية World Summit Award من الجمهورية العربية السورية، كما اختيرت مؤخراً لتكون أحد أعضاء لجنة التحكيم لهذه الجائزة لعام 2011.

الدكتوره نبال إدلبي حاصلة على شهادة في الهندسة المعلوماتية من المدرسة العليا للكهرباء Supelec في فرنسا، وعلى شهادة دراسات معمقة في هندسة البرمجيات وأنظمة التشغيل من المدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية والرياضيات التطبيقية في غرينوبل، وعلى شهادة دكتوراة في العلوم الحاسوبية من جامعة نانسي الأولى في فرنسا وباختصاص في مجال المعالجة المتوازية والموزعة.

 
  الرعاية الذهبية الراعي البلاتيني الرعاة الماسيين الرعاية الأساسية الشركاء الإستراتيجيون  
 
  الجهات المشاركة الجهة المنظمة موقع منتدى الحكومة الإلكترونية 2011
المتحدثون
غرفة الأخبار
عن البحرين
مكان الفعالية
اتصل بنا
لماذا تشارك
المحاور والبرامج
التسجيل
الرعاية
المعرض
BOXON VISION تصميم وتطوير